منتديات آفــاق

تسجيل الدخول
منتديات آفــاق

منتديات أفــاق للتعارف والترحيب

زائرنا الكريم أنت لست مسجل في هذا المنتدى الرجاء التوجه إلى التسجيل
منتديات آفــاق ترحب بكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة العضاء إن كل من وصلة رتبته إلى رتبة مشرف فله الحق في الإشراف على منتدى وليقوم بدالك عليه قراءة التعليمات في منتدى الإدارة وشكراً

    ظاهرة الغش في الامتحان ( 2 )

    شاطر
    avatar
    MWAFFAK
    مشرف

    عدد المساهمات : 304
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009
    العمر : 39

    ظاهرة الغش في الامتحان ( 2 )

    مُساهمة من طرف MWAFFAK في الثلاثاء مايو 19, 2009 12:16 am

    .

    آثار الغش

    1 - تكاسل الطلاب وعزوفهم عن استذكارالمقررات الدراسية.

    2 - قتل روح المنافسة بين الطلاب.

    3 -التقليل منأهمية الاختبارات في تقويم التحصيل المدرسي للطلاب.

    4 - إعطاء عائد غير حقيقيوصورة مزيفة لناتج العملية التعليمية تنتهي إلى تخريج أفراد ناقصي الكفاءة وأقلانضباطاً في أعمالهم.

    5 - تهديد قيمالمجتمع، فمؤسسة القيم أصبحت تدمر القيم بممارستها غير المسئولة.
    إن مضارَّ الغشتمتد إلى ما بعد الدراسة، فالموظف أو المهني الذي اعتاد الغش أثناء تعليمه، قديستحلُّ المال العام، ويمارس الكسب غير المشروع والتزوير في الأوراق الرسمية، وقديستحل الرشوة.
    وعليه فإن مكافحة الغش تكفل رفع مستوى الكفاءة وتحسين أداءالأفراد بعد تخرجهم في مجالات الحياة العملية.

    مقترحات الوقاية والعلاج

    إن عملية الغش عملية ناتجة عن أخطاء تقع فيها جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية: الأسرة -المدرسة- وسائلالإعلام- المسجد – والأقران، ولذلك يجب علاج هذه الظاهرة على كافة المستويات التربوية والاجتماعية ، من خلال سياسة واضحة مخطط لها تخطيطا جيدا وفيما يلي بعض المقترحات الوقائية والعلاجية والتي يمكن أن تسهم في الحد من هذه الظاهرة:
    1 - توضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام ومع القيموالغايات التربوية، من خلال الإعلانات والملصقات والمطويات التي يمكن أن تقدم للطالب، ومن خلال المنابر في المساجد، وأنيتم ذلك في إطار تربية إسلامية قويمة ترسخ لدى الطلاب قيم الإسلام وأخلاقياتهالسامية.
    2 - مراعاة الإيجاز والتركيز في الواجبات المنزلية- خاصة في المراحل الأولى من تعليم الطالب كالمرحلة الابتدائية والمتوسطة - التي يكلف بها الطلابوأن تتناسب مع المدى الزمني المطلوب إنجازها فيه. إذ إن إثقال كاهل الطلاب بواجباتمطولة، قد يضطره إلى الاستعانة بغيره لإنجازها، أو تلخيصها بشكل مخل، مما يجعله معتمدا على ذلك الأسلوب طوال حياته.

    3 - الاحتفاظ بفاصل زمني بين مواد الاختبار ولو لمدة يوم، فهذا أدعى لتمكين الطالب منالتركيز والاستعداد للاختبار.
    4 – تدريب المعلمين على التدريس الفعال، وكيفية تحقيق نواتج تربوية ناجحة في عمله، وكيفية توثيق العلاقة المهنية بينه وبين طلابه.

    5 – الاهتمام بإعداد الطالب إعدادا تربويا شاملا في المراحل السابقة، مع تعويده على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس.

    6 – ضرورة المزاوجة بين الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية في الاختبار ، وذلك لأن الأسئلة المقالية تتيح للطالبعرض ما استوعبه من المادة، أما الثانية فإنها قد تحصره في جزئية بسيطة. وبشكل يضيقعلى الطالب فرصة التعبير عما حصَّله من المادة. ومن أمثلة الأسئلة الموضوعية: أجببنعم أو لا، اختر الإجابة الصحيحة.. إلخ. كما أن الأسئلة الموضوعية تسهل على الطلابممارسة الغش في الاختبارات.
    7 - إصدار تشريع يحظر على مكاتب خدمات الطلبة إعدادبحــوث للطلبـة، باعتبار هذا نوعاً من التدليس، وتوقيع عقوبات على من يخالفذلـك..
    9 - تشديد العقوبة على من يمارس الغش من الطلاب أو من يسمح بالغش منالمراقبين، وهنا لا يكفي إلغاء اختبار الطالب، بل لا بد من عقاب رادع
    اضحك قليلا مع فوائد الغش


    اضحك قليلا مع فوائد الغش


    اولا : يعمل الغش علي تقوية روح الصداقة و التعاون بين الطلبة و دعم روابط المودة..

    _
    ثانيا : يتيح حسن الجوار .

    _
    ثالثا : تقدم للمراقب خدمة جليلة الذي سينشغل بما تفعلة بدلا من الاكتئاب و الملل الذي قد يصيبه من جراء جلوسه بلا عمل طوال مدة الامتحان

    _
    رابعا : يتيح لك الغش اظهار روح التضحية اذ سيتمكن زملاؤك من الغش دون اي مخاطر لان المراقب سيكون مشغولا بما تفعله

    _
    خامسا : ستتمكن من التعرف علي المسؤولين عن لجنة الامتحانات مثل مراقب الدور و ربما رئيس اللجنة وبذلك تصبح من الشخصيات المشهورة اللامعة ..

    _
    سادسا : سينتهي الامر غالبا بسحب ورقة الامتحان وبالتالي تعود الي المنزل قبل باقي زملاؤك بدلا من الجلوس في مكانك بلا اي فائدة

    _
    سابعا : اذا كنت سعيد الحظ قد تحرم من دخول باقي الامتحانات و بالتالي ستتمكن من الاستمتاع بالاجازة الصيفية مبكرا


    _________________
    رحـــــم الله امرء أهدى إلي عيـــو بـي
    وأجمل منك لم تر قط عين . . . وأكمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرءا من كل عيب . . . كأنك قد خلقت كما تشاء
    صلوات ربى وسلامه عليك ياسيدى يارســول الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 9:34 am